كتاب: فيض القدير شرح الجامع الصغير من أحاديث البشير النذير **

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: فيض القدير شرح الجامع الصغير من أحاديث البشير النذير **


تنبيه‏:‏ قال بعض الصوفية‏:‏ الاطلاع على المعذبين والمنعمين في قبورهم واقع لكثير من الرجال وهو هول عظيم يموت صاحبه في اليوم والليلة موتات ويستغيث ويسأل اللّه أن يحجبه عنه وهذا المقام لا يحصل للعبد إلا بعد غلبة روحانيته على جسمانيته حتى يكون كالروحانيين فالذين خاطبهم الشارع هنا هم الذين غلبت جسمانيتهم لا من غلبت روحانيتهم والمصطفى صلى اللّه عليه وسلم كان يخاطب كل قوم بما يليق بهم‏.‏

- ‏(‏حم م ن عن أنس‏)‏ بن مالك قال‏:‏ لما مر النبي صلى اللّه عليه وسلم بقبور المشركين قال ذلك وفي رواية لمسلم من حديث زيد بن ثابت قال‏:‏ بينما النبي صلى اللّه عليه وسلم في حائط لبني النجار على بغلة له ونحن معه إذ حادت به فكادت تلقيه وإذا أقبر ستة أو خمسة أو أربعة فقال‏:‏ من يعرف أصحاب هذه الأقبر قال رجل‏:‏ أنا قال‏:‏ فمتى مات هؤلاء قال‏:‏ ماتوا في كذا فقال‏:‏ إن هذه الأمة تبتلى في قبورها ولولا أن لا تدافنوا لدعوت اللّه أن يسمعكم من عذاب القبر الذي أسمع منه ثم أقبل علينا بوجهه فقال‏:‏ تعوذوا باللّه من عذاب النار فقالوا‏:‏ نعوذ باللّه منه فقال‏:‏ تعوذوا باللّه من عذاب القبر فقالوا‏:‏ نعوذ باللّه منه قال‏:‏ تعوذوا باللّه من الفتن ما ظهر منها وبطن قال‏:‏ نعوذ باللّه منها قال‏:‏ تعوذوا باللّه من فتنة الدجال قالوا‏:‏ نعوذ باللّه منه اهـ‏.‏

7517 - ‏(‏لولا أنكم تذنبون لخلق اللّه خلقاً يذنبون فيغفر لهم‏)‏ قال الغزالي‏:‏ جعل العجب أكبر من الذنوب ولو لم يذنب العبد لاستكثر فعله واستحسن عمله فلحظ أفعاله المدخولة وطاعاته التي هي بالمعاصي أشبه وإلى النقص أقرب فيرجع من كنف اللّه وحفظه إلى استحسان فعله فيهلك قال الطيبي‏:‏ لم يرد به ونحوه قلة الاحتفال بمواقعة الذنوب كما توهمه أهل الغرة بل إنه كما أحب أن يحسن إلى المحسن أحب التجاوز عن المسيء فمراده لم يكن ليجعل العباد كالملائكة منزهين عن الذنوب بل خلق فيهم من يميل بطبعه إلى الهوى ثم كلفه توقيه وعرفه التوبة بعد الابتلاء فإن وفى فأجره على اللّه وإن أخطأ فالتوبة بين يديه فأراد المصطفى صلى اللّه عليه وسلم أنكم لو تكونون مجبولين على ما جبلت عليه الملائكة لجاء اللّه بقوم يتأتى منهم الذنوب فيتجلى عليهم بتلك الصفات على مقتضى الحكمة فإن الغفار يستدعي مغفوراً والسر في هذا إظهار صفة الكرم والحلم والغفران ولو لم يوجد لانثلم طرف من صفات الألوهية والإنسان إنما هو خليفة اللّه في أرضه يتجلى له بصفات الجلال والإكرام في القهر واللطف وقد تقدم ذلك كله مع زيادة‏.‏ ‏(‏تتمة‏)‏ ‏[‏ص 343‏]‏ قال رجل للقرطبي‏:‏ أريد أن أعطي اللّه عهداً أن لا أعصيه أبداً، قال‏:‏ ومن أعظم الآن جرماً منك وأنت تتألى على اللّه أن لا ينفذ فيك قضاؤه وقدره إنما على العبد أن يتوب كلما أذنب‏.‏

- ‏(‏حم م ت عن أبي أيوب‏)‏ الأنصاري‏.‏

7518 - ‏(‏لولا المرأة لدخل الرجل الجنة‏)‏ أي مع السابقين الأولين لأن المرأة إذا لم يمنعها الصلاح الذي ليس من جبلتها كانت عين المفسدة فلا تأمر زوجها إلا بما يبعده عن الجنة ويقربه إلى النار ولا تحثه إلا على فساد، وأل في المرأة والرجل للجنس، قال في الفردوس‏:‏ ويروى لولا النساء لدخل الرجال الجنة قال رجل‏:‏ ما دخل داري شر قط فقال حكيم‏:‏ ومن أين دخلت امرأتك‏.‏

- ‏(‏الثقفي في الثقفيات‏)‏ عن عثمان بن أحمد البرجي عن محمد بن عمرو بن حفص عن الحجاج بن يوسف بن قتيبة عن بشر بن الحسين عن الزبير بن عدي ‏(‏عن أنس‏)‏ بن مالك أورده المؤلف في مختصر الموضوعات وقال‏:‏ بشر متروك، وظاهره أنه لم يره مخرجاً لأحد من المشاهير الذين وضع لهم الرموز في ديباجته وإلا لما أبعد النجعة مع أن الديلمي خرجه باللفظ المزبور‏.‏

7519 - ‏(‏لولا النساء لعبد اللّه حقاً حقاً‏)‏ لأنهن من أعظم الشهوات القاطعة عن العبادات ألا ترى أن اللّه تعالى قدمهن في آية ذكر الشهوات حيث بين الشهوات بقوله ‏(‏من النساء‏)‏ ثم عقبها بغيرها دلالة على أنها أصلها ورأسها وأسها‏.‏

- ‏(‏عد‏)‏ عن يعقوب بن سفيان بن عاصم عن محمد بن عمر عن عيسى بن زياد الدورقي عن عبد الرحيم بن زيد العمي عن أبيه عن ابن المسيب ‏(‏عن عمر‏)‏ بن الخطاب ثم قال مخرجه ابن عدي‏:‏ هذا حديث منكر لا أعرفه إلا من هذا الطريق انتهى‏.‏ وأورده ابن الجوزي في الموضوعات وقال‏:‏ عبد الرحيم وأبوه متروكان ومحمد بن عمر منكر الحديث اهـ وتعقبه المؤلف بأن له شاهداً وهو ما ذكره هنا بقوله‏.‏

7520 - ‏(‏لولا النساء لعبد اللّه حق عبادته‏)‏ قال الطيبي‏:‏ أول فتنة في بني إسرائيل كانت من النساء كان رجل منهم اسمه عائيل طلب منه ابن أخيه أو ابن عمه أي يزوجه ابنته فأبى فقتله لينكحها وهو الذي نزلت به سورة البقرة على ما قيل‏.‏

- ‏(‏فر عن أنس‏)‏ وفيه بشر بن الحسين قال الذهبي‏:‏ قال الدارقطني‏:‏ متروك‏.‏

7521 - ‏(‏لولا بنو إسرائيل‏)‏ أولاد يعقوب اسم عبراني معناه عبد اللّه، وقال مغلطاي‏:‏ معناه أسرى إلى اللّه ‏(‏لم يخبث الطعام‏)‏ بخاء معجمة أي لم يتغير ريحه ‏(‏ولم يخنز‏)‏ بالخاء المعجمة وكسر النون بعدها زاي لم يتغير ولم ينتن ‏(‏اللحم‏)‏ قال القاضي‏:‏ خنز اللحم بالكسر تغير وأنتن، يعني لولا أنهم سنوا ادخار اللحم حتى خنز لما ادخر لحم يخنز فهو إشارة إلى أن خنز اللحم شيء عوقب به بنو اسرائيل لكفرانهم نعمة ربهم حيث ادخروا السلوى فنتن وقد نهاهم عن الادخار ولم يكن ينتن قبل ذلك وفي بعض الكتب الإلهية لولا أني كتبت الفساد على الطعام لخزنه الأغنياء عن الفقراء ‏(‏ولولا حواء‏)‏ بالهمز ممدوداً يعني ولولا خلق حواء مما هو أعوج أو لولا خيانة هواء لآدم في إغوائه وتحريضه على مخالفة الأمر بتناول الشجرة قيل سميت حواء لأنها أم كل حي ‏(‏لم تخن أنثى زوجها‏)‏ لأنها أم النساء فأشبهنها ولولا أنها سنت هذه السنة لما سلكتها أنثى مع زوجها فإن البادي بالشيء كالسبب الحامل لغيره على الإتيان به فلما خانت سرت في بناتها الخيانة فقلما تسلم امرأة من خيانة زوجها بفعل أو قول وليس المراد بالخيانة الزنا حاشا وكلا لكن لما مالت إلى شهوة النفس من أكل الشجرة وزينت ذلك لآدم مطاوعة لعدوه ‏[‏ص 344‏]‏ إبليس عد ذلك خيانة له وأما من بعدها من النساء فخيانة كل واحدة منهن بحسبها وفيه إشارة إلى تسلية الرجال فيما يقع لهم من نسائهم لما وقع من أمهن الكبرى وأن ذلك من طبعهن والعرق دساس فلا يفرط في لوم من فرط منها شيء بغير قصد أو نادراً ‏[‏أي فلا ينبغي المبالغة في لوم المرأة التي فرط منها شيء من ذلك بغير قصد منها، أو كان ذلك نادر صدوره عنها‏.‏ دار الحديث‏]‏ وينبغي لهن أن لا يتمسكن بهذا في الاسترسال على هذا النوع بل يضبطن أنفسهن ويجاهدن هواهن قال الحرالي‏:‏ والأنثى أدنى زوجي الحيوان المتناكح‏.‏

- ‏(‏حم ق عن أبي هريرة‏)‏ واستدركه الحاكم عليهما فوهم وأعجب منه تقدير الذهبي له ولفظ مسلم لم تخن أنثى زوجها الدهر فلعل المؤلف سقط من قلمه لفظ الدهر أو تركه لكونه لم تتفق عليه الروايات‏.‏

7522 - ‏(‏لولا ضعف الضعيف وسقم السقيم لأخرت صلاة العتمة‏)‏ بالتحريك أي صلاة العشاء سماها عتمة بياناً للجواز فلا ينافي كراهة تسميتها بذلك والعتمة من الليل بعد غيبوبة الشفق إلى آخر الثلث الأول ولو حرف امتناع لامتناع ففيه دلالة على أن إيقاع صلاة العشاء أول الوقت أفضل وأنه لا يندب تأخيرها إلى الثلث وهو الذي واظب عليه المصطفى صلى اللّه عليه وعلى آله وسلم والخلفاء الراشدون فالقول بأن تأخيرها إلى الثلث أفضل محجوج بذلك وقد مر تقريره‏.‏

- ‏(‏طب عن ابن عباس‏)‏ قال الهيثمي‏:‏ فيه محمد بن كريب وهو ضعيف اهـ وبه ينظر في رمز المصنف لحسنه‏.‏

7523 - ‏(‏لولا عباد للّه ركع وصبية رضع وبهائم رتع لصب عليكم العذاب صباً ثم رص‏)‏ بضم الراء وشد الصاد المهملة بضبطه ‏(‏رصاً‏)‏ أي ضم بعضه إلى بعض وفيه دلالة على ندب إخراج الشيوخ والأطفال والبهائم في الاستسقاء وهل ترزقون وتنصرون إلا بضعفائكم‏.‏

- ‏(‏طب‏)‏ وكذا في الأوسط ‏(‏هق‏)‏ كلاهما من حديث هشام بن عمار عن عبد الرحمن بن سعد بن عمار ‏(‏عن‏)‏ مالك بن عبيدة بن ‏(‏مسافع‏)‏ بضم الميم وسين مهملة وفاء ‏(‏الديلمي‏)‏ عن أبيه عن جده قال الذهبي في المهذب‏:‏ ضعيف ومالك وأبوه مجهولان وقال الهيثمي بعد ما عزاه للطبراني‏:‏ فيه عبد الرحمن بن سعد بن عمار وهو ضعيف اهـ وبه يعرف ما في رمز المصنف لحسنه من التوقف إلا أن يكون اعتضد‏.‏

7524 - ‏(‏لولا ما مس الحجر‏)‏ الأسود ‏(‏من أنجاس الجاهلية ما مسه ذو عاهة‏)‏ كأجذم أو أعمى أو أبرص ‏(‏إلا شفي‏)‏ من عاهته ‏(‏وما على الأرض شيء من الجنة غيره‏)‏ يحتمل أن يراد به ظاهره وأنه يراد به المبالغة في تعظيمه يعني أن الحجر لما له من التعظيم والكرامة والبركة يشارك جواهر الجنة فكأنه منها وأن خطايا البشر تكاد تؤثر في الجماد‏.‏

- ‏(‏هق عن ابن عمرو‏)‏ رواه الطبراني عن ابن عباس ورمز المصنف لحسنه‏.‏

7525 - ‏(‏لولا مخافة‏)‏ وفي رواية لولا خشية ‏(‏القود يوم القيامة‏)‏ من الظالم للمظلوم ‏(‏لأوجعتك‏)‏ بكسر الكاف خطاباً لمؤنث وفي رواية لضربتك ‏(‏بهذا السواك‏)‏ وفي رواية لولا مخافة القصاص لأوجعتك بهذا السوط‏.‏

- ‏(‏طب‏)‏ وكذا أبو يعلى ‏(‏حل ك عن أم سلمة‏)‏ قالت‏:‏ كان النبي صلى الله عليه وسلم في بيتي فكان بيده سواك فدعى وصيفة له أو لها فأبطأت حتى استبان الغضب في وجهه فخرجت أم سلمة إليها وهي تلعب ببهيمة فقالت‏:‏ ألا أراك تلعبين ورسول الله يدعوك فقالت‏:‏ لا والذي بعثك بالحق ما سمعتك فذكره قال المنذري‏:‏ أسانيده أحدها جيد قال الهيثمي‏:‏ أسانيده عند أبي بعلى والطبراني جيدة انتهى‏.‏ ورمز المصنف لحسنه‏.‏

‏[‏ص 345‏]‏ 7526 - ‏(‏ليأتين‏)‏ قال الطيبي‏:‏ الإتيان المجيء بسهولة ‏(‏هذا الحجر يوم القيامة له عينان يبصر بهما ولسان ينطق به يشهد على من استلمه بحق‏)‏ كذا في نسخ الكتاب ثم رأيته بخط المصنف هكذا والذي وقفت عليه في أصول صحيحة قديمة يشهد لمن استلمه بحق وعلى من استلمه بغير حق فليحرر قال البيضاوي‏:‏ شبه خلق الحياة والنطق فيه بعد أن كان جماداً لا نطق فيه بنشر الموتى وبعثها ولا امتناع فيه فإن الأجسام متساوية في الجسمية وقبول الأعراض التي منها الحياة والنطق واللّه قادر على جميع الممكنات لكن الأغلب على الظن أن المراد منه تحقيق ثواب المسلم وأن سعيه لا يضيع وأجره لا يفوت، قال‏:‏ والمراد بالمسلم بحق من استلم اقتفاء لأثره وامتثالاً لأمره انتهى‏.‏ قال الطيبي‏:‏ ويشهد للوجه الأول شهادة لا ترد تصدير الكلام بالقسم وتأكيد الجواب بالنون لئلا يظن خلاف الظاهر وعلى في يشهد من استلمه مثلها في قوله تعالى ‏{‏ويكون الرسول عليكم شهيداً‏}‏ أي رقيباً حفيظاً عليكم فالمعنى يحفظ على من استلم أحواله شاهداً ومزكياً له ويجوز أن يتعلق بحق بقوله يشهد أي يشهد بحق على من استلمه بغير حق كالكافر والمستهزئ ويكون خصمه يوم القيامة ويشهد بحق لمن استلمه بحق كالمؤمن المعظم لحرمته‏.‏

- ‏(‏ه‏)‏ في الحج ‏(‏هب‏)‏ كلاهما ‏(‏عن ابن عباس‏)‏ ظاهر اقتصاره على ابن ماجه من بين الستة أنه لم يخرجه منهم سواه وليس كذلك بل خرجه الترمذي عن الحبر أيضاً وقال‏:‏ حسن وتبعه المصنف فرمز لحسنه لكن فيه عبد اللّه بن عثمان بن خيثم أورده الذهبي في الضعفاء وقال‏:‏ قال يحيى‏:‏ أحاديثه ليست بقوية‏.‏

7527 - ‏(‏ليأتين على القاضي العدل‏)‏ عدى الإتيان بعلى لتضمنه معنى الغلبة ‏(‏يوم القيامة ساعة يتمنى‏)‏ من شدة الحساب ‏(‏أنه لم يقض بين اثنين في تمرة قط‏)‏ قال الطيبي‏:‏ قوله يوم القيامة فاعل ليأتين ويتمنى حال من المجرور والوجه كونه حالاً من الفاعل والعائد محذوف أي يتمنى فيه أو يوم القيامة نصبه على الظرف أي ليأتين عليه يوم القيامة من البلاء ما يتمنى أنه لم يقض فإذن يتمنى بتقدير أن وعبر عن السبب بالمسبب لأن البلاء سبب التمني والتقييد بالعدل والتمرة تتميم لمعنى المبالغة عما حل به من البلاء‏.‏

- ‏(‏حم‏)‏ وكذا الطبراني في الأوسط وابن حبان في صحيحه ‏(‏عن عائشة‏)‏ رمز المصنف لحسنه وإنه كذلك فقد قال الهيثمي‏:‏ إسناده حسن

7528 - ‏(‏ليأتين على الناس زمان يكذب فيه الصادق ويصدق فيه الكاذب ويخوَّن فيه الأمين ويؤتمن فيه الخؤون‏)‏ ببناء يكذب ويصدق ويخون فيه للمفعول ويجوز للفاعل ‏(‏ويشهد المرء ولم يستشهد ويحلف وإن لم يستحلف ويكون أسعد الناس بالدنيا لكع بن لكع‏)‏ اللكع أصله للعبد ثم استعمل في الحمق والذم وأكثر ما يقع في النداء وهو اللئيم والوسخ ‏(‏لا يؤمن باللّه ورسوله‏)‏‏.‏

- ‏(‏طب‏)‏ وكذا في الأوسط ‏(‏عن أم سلمة‏)‏ رمز لحسنه قال الهيثمي‏:‏ فيه عبد اللّه بن صالح كاتب الليث وهو ضعيف وقد وثق‏.‏

‏[‏ص 346‏]‏ 7529 - ‏(‏لأتين على الناس زمان‏)‏ قيل هو زمن عيسى أو وقت ظهور أشراط الساعة أو ظهور الكنوز أو قلة الناس وقصر آمالهم والخطاب لجنس الأمة والمراد بعضهم ‏(‏يطوف الرجل فيه بالصدقة من الذهب‏)‏ خصه بالذكر مبالغة في فقد من يقبل الصدقة لأن الذهب أعز المال وأشرفه فإذا فقد من يأخذه فغيره أولى والقصد حصول عدم القبول مع اجتماع ثلاثة أمور طواف الرجل بصدقته وعرضها على من يأخذها وكونها ذهباً ‏(‏ثم لا يجد أحداً يأخذها منه‏)‏ لكثرة المال وفيضه واستغناء الناس أو لكثرة الهرج والفتن واشتغال كل أحد بنفسه ‏(‏ويرى الرجل‏)‏ بمثناة تحتية مضمومة وراء مفتوحة مبنياً للمفعول ‏(‏الواحد‏)‏ حال كونه ‏(‏يتبعه أربعون امرأة يلذن به‏)‏ أي يلتجئن إليه ‏(‏من قلة الرجال‏)‏ بسبب كثرة الحروب والقتال الواقع في آخر الزمان ‏(‏وكثرة النساء‏)‏ بغير قوَّام عليهن‏.‏

- ‏(‏ق عن أبي موسى‏)‏ عبد اللّه بن قيس الأشعري‏.‏

7530 - ‏(‏ليأتين على الناس زمان لا يبالي الرجل بما أخذ من المال‏)‏ بإثبات ألف ما الاستفهامية الداخل عليها حرف الجر والقياس حذفها لكن وجد في كلام العرب على ندور وأخبر بهذا تحرزاً من فتنة المال ‏(‏أمن حلال‏)‏ يأخذ ‏(‏أم من حرام‏)‏ وجه الذم من جهة هذه التسوية بين الأمرين وإلا فأخذ المال من الحلال غير مذموم من حيث هو وهذا من معجزاته فإنه إخبار عن أمر غيبي وقد وقع على وفق ما أخبر‏.‏

- ‏(‏حم خ‏)‏ في باب قوله تعالى ‏{‏لا تأكلوا الربا‏}‏ ‏(‏عن أبي هريرة‏)‏ ورواه عنه أيضاً الدارمي ولم يخرجه مسلم‏.‏

7531 - ‏(‏ليأتين‏)‏ اللام جواب قسم محذوف ‏(‏على الناس زمان لا يبقى منهم‏)‏ أي من الناس ‏(‏أحد إلا أكل الربا‏)‏ الخالص ‏(‏فإن لم يأكله أصابه من غباره‏)‏ أي يحيق به ويصل إليه من أثره بأن يكون موكلاً أو متوسطاً فيه أو كاتباً أو شاهداً أو معامل المرابي أو من عامل معه وخلط ماله بماله ذكره البيضاوي وقال الطيبي‏:‏ قوله إلا أكل المستثنى صفة لأحد والمستثنى منه أعم عام الأوصاف نفى جميع الأوصاف إلا الأكل ونحن نرى كثيراً من الناس لم يأكل حقيقة فينبغي أن يجري على عموم المجاز فيشمل الحقيقة والمجاز ولذلك أتبعه بالفاء التفصيلية بقوله فإن لم يأكله حقيقة أكله مجازاً وفي رواية من بخاره وهو ما ارتفع من الماء من الغليان كالدخان والماء لا يغلي إلا بنار توقد تحته ولما كان المال المأكول من الربا يصير ناراً يوم القيامة يغلي منه دماغ آكله ويخرج منه بخار ناسب جعل البخار من أكل الربا والبخار والغبار إذا ارتفع من الأرض أصاب كل من حضر وإن لم يأكل ووجه النسبة بينهما أن الغبار إذا ارتفع من الأرض أصاب كل من حضر وإن لم يكن هو أثاره كما يصيب البخار إذا انتثر من حضر وإن لم يتسبب فيه وهذا من معجزاته فقل من يسلم في هذا الوقت من أكل الربا الحقيقي فضلاً عن غباره‏.‏

- ‏(‏د‏)‏ في الربا ‏(‏ه ك‏)‏ في البيع من حديث الحسن البصري ‏(‏عن أبي هريرة‏)‏ ورواه عنه أيضاً أحمد قال الحاكم‏:‏ صحيح قال الذهبي في التلخيص‏:‏ إن صح سماع الحسن من أبي هريرة وقال في المهذب‏:‏ لم يصح للانقطاع‏.‏

7532 - ‏(‏ليأتين على أمتي‏)‏ قال القاضي‏:‏ إما أمة الدعوة فيندرج فيه جميع أرباب الملل والنحل الذين ليسوا على ‏[‏ص 347‏]‏ قبلتنا أو أمة الإجابة والمراد بالملل الثلاث والسبعين مذاهب أهل القبلة وقال الطيبي‏:‏ عدى يأتين بعلى لمعنى الغلبة المؤدية للّهلاك ‏(‏ما أتى‏)‏ لفظ رواية الترمذي كما أتى‏.‏ قال بعض شراحه‏:‏ والكاف في قوله كما أتى اسمية كما في قوله‏:‏ ‏"‏ويضحكن عن كالبرد المتهم‏"‏ إذ هي بمعنى مثل ومحله من الإعراب رفع لأنه فاعل ليأتين على أمتي مثل الذي أتى ‏(‏على بني إسرائيل حذو‏)‏ بالنصب على المصدر لفعل محذوف يدل عليه كما أتى أي يحذو أمتي حذو بني إسرائيل ‏(‏النعل بالنعل‏)‏ الحذو بحاء مهملة وذال معجمة القطع وحذوت النعل بالنعل قدرت كل واحدة على صاحبتها وقطعتها‏.‏ قال الطيبي‏:‏ وحذو النعل بالنعل استعارة في التساوي وقال ابن جرير‏:‏ يعني أن أمته سيتبعون آثار من قبلهم من الأمم مثلاً بمثل كما يقدر الحذاء طاقة النعل التي يركب عليها طاقات أخرى حتى يكون بعضها مساوياً بعضاً متحاذيات غير مخالفات بلا اعوجاج فهكذا هذه الأمة في مشابهتهم من قبلهم من الأمم فيما عملوا به في أديانهم وأحدثوا فيها من البدع والضلالات يسلكون سبيلهم ‏(‏حتى إن كان منهم من أتى أمه علانية‏)‏ أي جهاراً ‏(‏لكان‏)‏ قال الطيبي‏:‏ اللام فيه جواب إن على تأويل لو، كما أن لو تأتي بمعنى إن، وحتى هي الداخلة على الجملة الشرطية ‏(‏في أمتي من يصنع ذلك‏)‏ ولا بد ‏(‏وإن بني إسرائيل تفرقت على ثنتين وسبعين ملة وتفترق أمتي على ثلاث وسبعين‏)‏ قال ابن تيمية‏:‏ وهذا الافتراق مشهور عن المصطفى صلى اللّه عليه وسلم من حديث جمع جم من الصحابة قال الطيبي‏:‏ الملة في الأصل ما شرعه اللّه لعباده ليتوصلوا به إلى جوار اللّه ويستعمل في جملة الشرائع دون آحادها ثم اتسعت فاستعملت في الملل الباطلة فقيل الكفر كله ملة واحدة والمعنى أنهم يفترقون فرقاً تتدين كل واحدة منها بخلاف ما تتدين بها الأخرى فتسمى طريقتهم ملة مجازاً وقال بعضهم‏:‏ هذا الاختلاف في الأصول وأما اختلاف الرحمة فهو في الفروع واختلف العلماء فقال بعضهم‏:‏ لم تتكامل هذه الفرق إلى الآن وإنما وجد بعضها وقال بعضهم‏:‏ وهو من يتبع التواريخ وجدت بتمامها فعشرون منهم الروافض وعشرون الخوارج وعشرون القدرية أي المعتزلة وسبع المرجئة وفرقة البخارية وفرقة الصرارية وفرقة الجهمية وفرقة كرامية خراسان وفرقة الفكرية وفرقة المشبهة فهؤلاء اثنان وسبعون والثالثة والسبعون الناجية ‏(‏كلهم في النار‏)‏ أي متعرضون لما يدخلهم النار من الأفعال القبيحة ‏(‏إلا ملة واحدة‏)‏ أي أهل ملة واحدة فقيل له من هي قال ‏(‏ما أنا عليه‏)‏ من العقائد الحقة والطرائق القويمة ‏(‏وأصحابي‏)‏ فالناجي من تمسك بهديهم واقتفى أثرهم واقتدى بسيرهم في الأصول والفروع قال ابن تيمية‏:‏ أخبر عليه الصلاة والسلام بافتراق أمته على ثلاث وسبعين فرقة واثنتان وسبعون لا ريب أنهم الذين منهم في آية ‏{‏وخضتم كالذي خاضوا‏}‏ ثم هذا الاختلاف المخبر عنه إما في الدين فقط أو في الدين والدنيا ثم قد يؤول إلى الدنيا وقد يكون في الدنيا فقط‏.‏

- ‏(‏ت‏)‏ في الإيمان ‏(‏عن ابن عمرو‏)‏ بن العاص وقال‏:‏ غريب لا نعرفه إلا من هذا الوجه اهـ‏.‏ قال الصدر المناوي‏:‏ وفيه عبد الرحمن بن زياد الافريقي قال الذهبي‏:‏ ضعفوه‏.‏

7533 - ‏(‏ليؤذن لكم خياركم‏)‏ أي أمناؤكم ليؤمن نظرهم للعورات وليثق بهم الصائم في الفطر والمصلي في حفظ الوقت قال الكمال‏:‏ ويدخل كونه خياراً لا يأخذ عليه أجراً ويدخل فيه أيضاً أن لا يلحن الأذان فإنه لا يحل وتحسين الصوت مطلوب ولا تلازم بينهما والتلحين إخراج الحرف عما يجوز له في الأداء اهـ‏.‏ ‏(‏وليؤمكم أقرأكم‏)‏ وكان الأقرأ في زمنه هو الأفقه فلو تعارض أفقه وأقرأ قدم الأفقه عند أكثر العلماء‏.‏

- ‏(‏د ه‏)‏ كلاهما في الصلاة من حديث حسين بن عيسى عن الحكم بن أبان عن عكرمة ‏(‏عن ابن عباس‏)‏ وتعقبه الذهبي في المهذب فقال‏:‏ حسين هو أخو سليم القارئ له مناكير اهـ‏.‏ وفي فتح العزيز فيه الحسين بن عيسى نسب إليه أبو أوزعة وأبو حاتم النكارة في حديثه وبذلك يعرف ‏[‏ص 348‏]‏ ما في رمز المصنف لصحته‏.‏

7534 - ‏(‏ليأكل كل رجل‏)‏ يعني إنسان ولو أنثى ‏(‏من أضحيته‏)‏ ندباً والأفضل أن يأكل الثلث ويتصدق بالثلث ويهدي الثلث‏.‏

- ‏(‏طب حل عن ابن عباس‏)‏ رمز لحسنه قال الهيثمي وغيره‏:‏ فيه عبد اللّه بن خراش وثقه ابن حبان وقال‏:‏ ربما أخطأ وضعفه الجمهور

7535 - ‏(‏ليأكل أحدكم بيمينه ويشرب بيمينه‏)‏ ندباً مؤكداً ‏(‏وليأخذ بيمينه وليعط بيمينه‏)‏ لأن اليمنى هي المناسبة للأعمال الشريفة والأحوال النظيفة وهي مشتقة من اليمن وقد شرف اللّه أصحاب الجنة إذ نسبهم إلى اليمين وعكسه في أصحاب الشمال ‏(‏فإن الشيطان يأكل بشماله ويشرب بشماله ويأخذ بشماله‏)‏ حقيقة في الكل لأن العقل لا يحيل ذلك فلا ملجئ لتأويل الطيبي على أن المراد يحمل أولياءه من الإنس على ذلك ليضاد به عباد اللّه الصالحين قال النووي‏:‏ وفيه ندب الأكل والشرب والأخذ والإعطاء باليمين وكراهة ذلك بالشمال أي حيث لا عذر كشلل أو مرض وإلا فلا كراهة وأفاد ندب تجنب ما يشبه فعل الشيطان وأن للشيطان يدين‏.‏

- ‏(‏ه عن أبي هريرة‏)‏ قال المنذري‏:‏ وإسناده صحيح فرمز المؤلف لحسنه تقصير‏.‏

7536 - ‏(‏ليؤمكم أكثركم قراءة للقرآن‏)‏ أخذ بظاهره أحمد فقال‏:‏ يقدم الأقرأ على الأفقه وقال الشافعية‏:‏ الأفقه مقدم والمراد بالحديث أفقهكم إذ أقرؤهم كان أفقههم ولأن الصلاة تحتاج إلى فقه لأحكام متعلقة بالصلاة‏.‏

- ‏(‏ن عن‏)‏ أبي بريد بموحدة وراء وقيل بتحتية وزاي ‏(‏عمرو بن سلمة‏)‏ بن قيس الجرمي صحابي صغير نزل البصرة قال‏:‏ جاء أبي فقال‏:‏ إن رسول اللّه صلى اللّه عليه وعلى آله وسلم قال كذا فنظروا فكنت أكثرهم قرآناً فكنت أؤمهم وأنا ابن ثمان سنين، رمز المصنف لحسنه‏.‏

7537 - ‏(‏ليؤمكم أحسنكم وجهاً فإنه أحرى أن يكون أحسنكم خلقاً‏)‏ بالضم والأحسن خلقاً أولى بالإمامة‏.‏

- ‏(‏عد‏)‏ من حديث الحسين بن مبارك عن عمرو بن سنان عن إسماعيل بن عياش عن هشام عن أبيه ‏(‏عن عائشة‏)‏ قال أعني ابن عدي‏:‏ والحسين متهم بالوضع والبلاء في هذا الحديث منه وقد حدث بأسانيد ومتون منكرة اهـ ‏.‏ فما أوهمه صنيع المصنف من أن مخرجه ابن عدي خرجه وسكت عليه غير صواب ورأيت الذهبي في مختصر تاريخ الشام لابن عساكر كتب على الحاشية بخطه موضوع وحكم ابن الجوزي بوضعه‏.‏

7538 - ‏(‏ليؤمَّنَّ هذا البيت‏)‏ أي الحرام ‏(‏جيش‏)‏ أي يقصدونه ‏(‏يغزونه حتى إذا كانوا ببيداء من الأرض‏)‏ وفي رواية ببيداء المدينة والبيداء كل أرض ملساء لا شيء فيها وبيداء المدينة الشرف الذي قدام ذي الحليفة إلى حهة مكة ‏(‏يخسف بأوسطهم وينادي أولهم آخرهم ثم يخسف بهم الأرض فلا يبقى إلا الشريد الذي يخبر عنهم‏)‏ وهذا لم يقع الآن‏.‏

- ‏(‏حم م ن ه عن حفصة‏)‏ ‏[‏ص 349‏]‏ بنت عمر بن الخطاب أمير المؤمنين‏.‏

7539 - ‏(‏ليبشر فقراء أمتي‏)‏ أمة الإجابة ‏(‏بالفوز‏)‏ أي الظفر والنجاح والفلاح ‏(‏يوم القيامة قبل الأغنياء بمقدار خمس مئة عام‏)‏ من أعوام الدنيا ‏(‏هؤلاء‏)‏ يعني الفقراء ‏(‏في الجنة ينعمون وهؤلاء‏)‏ أي الأغنياء في المحشر ‏(‏يحاسبون‏)‏ على ما عملته أيديهم فيما أعطاهم اللّه من الأموال‏.‏

- ‏(‏حل عن أبي سعيد‏)‏ الخدري رمز المصنف لحسنه‏.‏

7540 - ‏(‏ليبعثن اللّه تعالى من مدينة بالشام يقال لها حمص‏)‏ بكسر الحاء وسكون الميم وصاد مهملة بلدة مشهورة افتتحها أبو عبيدة قيل سميت باسم رجل من العمالقة اختطها ‏(‏سبعين ألفاً يوم القيامة لا حساب عليهم ولا عذاب مبعثهم فيما بين الزيتون والحائط في البرث الأحمر منها‏)‏ والبرث كما في القاموس وغيره الأرض السهلة أو الجبلة من الرمل أو أسهل الأرض وأحسنها وجمعه براث وأبراث وبروث وبواريث أو هي خطأ‏.‏ قال ابن الأثير‏:‏ أراد بها أرضاً قريبة من حمص قتل فيها جماعة من الشهداء والصالحين‏.‏

- ‏(‏حم طب ك عن عمر‏)‏ بن الخطاب قال المؤلف في جامعه الكبير‏:‏ قال الذهبي‏:‏ منكر جداً وعزاه الهيثمي للبزار ثم قال‏:‏ فيه أبو بكر عبد اللّه بن أبي مريم وهو ضعيف‏.‏

7541 - ‏(‏ليبلغ شاهد غائبكم‏)‏ أي ليبلغ الحاضر بالمجلس الغائب عنه وهو أمر بالتبليغ فيجب لكنه يختص بما كان من قبيل التشريع وهل يشترط البلاغ باللفظ أي ينقل الشارع أو يكنى بالمعنى خلاف معروف والمراد هنا إما تبليغ حكم هذه الصلاة أو تبليغ حكم من الأحكام الشرعية التي فيها هذا وإلى فيه مقدرة أي ليبلغ شاهدكم إلى غائبكم ‏(‏لا تصلوا بعد‏)‏ طلوع ‏(‏الفجر إلا سجدتين‏)‏ أي ركعتين بدليل رواية الترمذي لا صلاة بعد طلوع الفجر إلا بركعتي الفجر وأخذ به أحمد فكره الصلاة بعد الفجر حتى ترتفع الشمس إلا ركعتي الفجر وفرض الصبح وهو وجه عند الشافعية والأصح عندهم أن أول وقت الكراهة من صلاة الفجر إلى الارتفاع وفيه أنه يجب على الإمام تعليم العلم بلسانه أو بكتابته لمن لم يبلغه وتفهيمه لمن لم يفهمه وحفظ الكتاب والسنة من التصحيف والتحريف وأن الشاهد له سماعاً ورؤية يبلغه الغائب إفادة ورواية لينتشر العلم ويكثر العمل وكان التبليغ في زمن النبي صلى اللّه عليه وعلى آله وسلم فرض عين على من سمعه والآن فرض كفاية لظهوره وعمومه‏.‏

- ‏(‏د ه عن ابن عمر‏)‏ بن الخطاب قال الهيثمي‏:‏ رجاله موثوقون ومن ثم رمز المصنف لحسنه‏.‏

7542 - ‏(‏ليبيتن‏)‏ اللام في جواب القسم أي واللّه ليبيتن ‏(‏أقوام من أمتي‏)‏ لا مانع هنا من إرادة أمة الدعوة ‏(‏على أكل ولهو ولعب ثم ليصبحن قردة وخنازير‏)‏ وفيه وقوع المسخ في هذه الأمة قال الحافظ الزين العراقي‏:‏ ورواه عبد اللّه بن أحمد في زوائد المسند بلفظ ليبيتن ناس من أمتي على أشر وبطر ولعب ولهو فيصبحوا قردة وخنازير‏.‏

- ‏(‏طب عن أبي أمامة‏)‏ الباهلي قال الهيثمي‏:‏ فيه فرقد السنجي وهو ضعيف‏.‏

‏[‏ص 350‏]‏ 7543 - ‏(‏ليت شعري‏)‏ أي ليت شعوري ‏(‏كيف أمتي بعدي‏)‏ أي كيف حالهم بعد وفاتي ‏(‏حين يتبختر رجالهم وتمرح نساؤهم‏)‏ أي تفرح فرحاً شديداً ‏(‏وليت شعري‏)‏ كيف يكون حالهم ‏(‏حين يصيرون صنفين صنفاً ناصبي نحورهم في سبيل اللّه وصنفاً عمالاً لغير اللّه‏)‏ أي للرياء والسمعة أو بقصد حصول الغنيمة‏.‏

- ‏(‏ابن عساكر‏)‏ في تاريخه ‏(‏عن رجل‏)‏ من الصحابة‏.‏

7544 - ‏(‏ليتخذ أحدكم قلباً شاكراً ولساناً ذاكراً وزوجة مؤمنة تعينه على أمر الآخرة‏)‏ قاله لما نزل في الذهب والفضة ما نزل فقالوا‏:‏ فأي مال نتخذ فذكره قال حجة الإسلام‏:‏ فأمر باقتناء القلب الشاكر وما معه بدلاً من المال‏.‏

- ‏(‏حم ت‏)‏ وحسنه كلهم ‏(‏عن ثوبان‏)‏ رمز المصنف لحسنه‏.‏ قال الحافظ العراقي‏:‏ هذا حديث منقطع‏.‏

7545 - ‏(‏ليتصدق الرجل من صاع بره وليتصدق من صاع تمره‏)‏ أي ليتصدق ندباً مؤكداً بما عنده وإن قل كصاع بر وصاع تمر وخص البر والتمر لأنه غالب طعامهم وغالب المقتاتات في غالب الأرض وقرنه بلام الأمر إيذاناً بمزيد التأكيد‏.‏

- ‏(‏طس عن أبي جحيفة‏)‏ بالتصغير قال‏:‏ دهم رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم ناس من قيس متقلدي السيوف فساءه ما رأى من حالهم فصلى ثم دخل بيته ثم خرج فصلى ثم جلس في مجلسه فأمر بالصدقة وحض عليها فقال ليتصدق إلخ فجاء رجل من الأنصار بصرة من ذهب فوضعها في يده ثم تتابع الناس حتى رأى كومين من ثياب وطعام فرأيت وجهه يتهلهل كأنه مذهبة اهـ‏.‏ ورواه عنه أيضاً البزار رمز المصنف لحسنه قال الهيثمي‏:‏ وفيه أبو إسرائيل وفيه كلام وقد وثق‏.‏

7546 - ‏(‏ليتق أحدكم وجهه‏)‏ أي ذاته ونفسه والعرب تكني عن النفس بالوجه ‏(‏من النار‏)‏ نار جهنم ‏(‏ولو بشق تمرة‏)‏ أي شيء قليل جداً فإنه يفيد سد الرمق سيما للطفل فلا يحتقر المتصدق ذلك والاتقاء من النار كناية عن محو الذنوب وقد مر غير مرة‏.‏

- ‏(‏حم عن ابن مسعود‏)‏ رمز المصنف لصحته وهو كما قال فقد قال الحافظ الهيثمي‏:‏ رجاله رجال الصحيح‏.‏

7547 - ‏(‏ليتكلف أحدكم من العمل ما يطيق‏)‏ أي ما يطيق الدوام عليه بلا ضرورة ولا تحملوا أنفسكم أوزاراً كثيرة لا تقدرون على إدامتها ‏(‏فإن اللّه تعالى لا يمل حتى تملوا وقاربوا وسددوا‏)‏ أي اقصدوا بأعمالكم السداد ولا تتعمقوا فإنه لن يشاد أحدكم هذا الدين إلا غلبه‏.‏

- ‏(‏حل عن عائشة‏)‏ رمز المصنف لحسنه‏.‏

7548 - ‏(‏ليتمنين أقوام ولوا‏)‏ بضم الواو وشد اللام ‏(‏هذا الأمر‏)‏ يعني الخلافة أو الإمارة ‏(‏أنهم خروا‏)‏ سقطوا على ‏[‏ص 351‏]‏ وجوههم ‏(‏من الثريا‏)‏ النجم المعروف مبالغة ‏(‏وأنهم لم يلوا شيئاً‏)‏ لما يحل بهم من الخزي والندامة يوم القيامة إذ الإمارة أولها ملامة وأوسطها ندامة وآخرها خزي يوم القيامة‏.‏

- ‏(‏حم عن أبي هريرة‏)‏ رمز لحسنه‏.‏

7549 - ‏(‏ليتمنين أقوام لو أكثروا من السيئات‏)‏ أي من فعلها قيل‏:‏ من هم يا رسول اللّه قال‏:‏ ‏(‏الذين بدل اللّه سيئاتهم حسنات‏)‏ فيه وما قبله جواز تمني المحال إذا كان في فعل خير ويحتمل أن التمني ليس على بابه بل المراد منه التنبيه على سعة رحمة اللّه‏.‏

- ‏(‏ك عن أبي هريرة‏)‏ ورواه عنه أيضاً الديلمي وغيرة باللفظ المذكور‏.‏

7550 - ‏(‏ليجيئن أقوام يوم القيامة ليست في وجهوهم مزعة‏)‏ بضم فسكون قطعة ‏(‏من لحم قد أخلقوها‏)‏ يعني يعذبون في وجوههم حتى يسقط لحومها لمشاكلة العقوبة في موضع الجناية من الأعضاء لكونه أذل وجهه بالسؤال أي والحال أنهم أغنياء وأنهم يبعثون ووجوههم كلها عظم لا لحم عليها أو ليس فيهم من الحسن شيء لأن حسن الوجه بلحمه أو تدنو الشمس منهم فتذيب لحم وجوههم‏.‏

- ‏(‏طب عن ابن عمر‏)‏ بن الخطاب رمز لحسنه‏.‏

7551 - ‏(‏ليحجن‏)‏ بضم الياء التحتية وفتح الحاء والجيم مبنياً للمفعول مؤكداً ثقيلة ‏(‏هذا البيت وليعتمرن بعد خروج يأجوج ومأجوج‏)‏ اسمان أعجميان ولا يلزم من حج الناس بعد خروجهم امتناع الحج في وقت ما عند قرب الساعة فلا تدافع بينه وبين خبر لا تقوم الساعة حتى لا يححج البيت ويظهر أن المراد بقوله ليحجن البيت مكان البيت لخبر إن الحبشة إذا خربوه لم يعمر بعد كذا ذكره بعضهم لكن قال ابن بطال في شرح البخاري‏:‏ إن تخريب الحبشة يحصل ثم يعود جزء منها ويعود الحج إليها‏.‏

- ‏(‏حم عن أبي سعيد‏)‏ الخدري‏.‏

7552 - ‏(‏ليخرجن قوم من أمتي من النار بشفاعتي يسمون‏)‏ عند أهل الجنة ‏(‏الجهنميين‏)‏ فيه إشارة إلى طول تعذيبهم في جهنم حتى أطلق عليهم هذا الاسم وأيس من خروجهم فيخرجون بشفاعته‏.‏

- ‏(‏ت ه عن عمران بن حصين‏)‏ رمز لحسنه

7553 - ‏(‏ليخشين أحدكم أن يؤخذ عند أدنى ذنوبه في نفسه‏)‏ فإن محقرات الذنوب قد تكون مهلكة وصاحبها لا يشعر قال الغزالي‏:‏ صغائر المعاصي تجر بعضها إلى بعض حتى تفوت أصل السعادة بهدم أصل الإيمان عند الخاتمة اهـ‏.‏

- ‏(‏حل عن محمد بن النضر الحارثي‏)‏‏.‏

7554 - ‏(‏ليدخلن من أمتي الجنة سبعون ألفاً أو سبع مئة ألف‏)‏ شك الراوي في أحدهما ‏(‏متماسكين‏)‏ بالنصب على الحال وروي رفعه على الصفة قال النووي‏:‏ وبالواو وهو ما في معظم الأصول اهـ‏.‏ وهو الياء في خط المؤلف ‏(‏آخذ بعضهم ببعض‏)‏ في رواية مسلم بعضهم بعضاً ‏(‏لا يدخل أولهم حتى يدخل آخرهم‏)‏ غاية للتماسك المذكور والمراد أنهم يدخلون معترضين صفاً واحداً بعضهم بجنب بعض فيدخل الكل دفعة ووصفهم بالأولية والآخرية باعتبار الصفة التي جازوا فيها الصراط ‏(‏وجوههم على صورة القمر‏)‏ أي على صفته في الإشراق والضياء ‏(‏ليلة البدر‏)‏ ليلة أربعة عشر وعلم منه أن أنوار أهل الجنة وصفاتهم في الجمال تتفاوت بتفاوت الدرجات، ثم إن هذا ليس فيه نفي دخول أحد من هذه الأمة ‏[‏ص 352‏]‏ على الصفة المذكورة من التشبه بالقمر غير هؤلاء والجملة حالية بدون الواو‏.‏

- ‏(‏ق عن سهل بن سعد‏)‏ الساعدي‏.‏

7555 - ‏(‏ليدخلن الجنة من أمتي سبعون ألفاً لا حساب عليهم ولا عذاب مع كل ألف سبعون ألفاً‏)‏ أراد بالمعية مجرد دخولهم الجنة بغير حساب وأن دخلوها في الزمرة الثانية أو ما بعدها وفي حديث جابر عند الحاكم مرفوعاً من زادت حسناته على سيئاته فذلك الذي يدخل الجنة بغير حساب ومن استوت حسناته فذاك الذي يحاسب حساباً يسيراً ومن أوبق نفسه فهو الذي يشفع فيه بعد أن يعذب وفي التقييد بأمته إخراج غيرها من الأمم من العدد المذكور ثم إن هذا لا يعارضه خبر لا تزول قدما عبد يوم القيامة حتى يسأل عن أربع عن عمره فيما أفناه وعن جسده فيما أبلاه وعن علمه ما عمل فيه وماله من أين اكتسبه وفيما أنفقه لأنه وإن كان عاماً لكونه نكرة في سياق النفي لكنه مخصوص بمن يدخل الجنة بغير حساب وبمن يدخل النار من أول وهلة‏.‏